• English
    • العربية
  • English 
    • English
    • العربية
  • Login
View Item 
  •   University of Zawia DSpace
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • View Item
  •   University of Zawia DSpace
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • View Item
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم

Thumbnail
View/Open
امال البشير حموده.pdf (3.082Mb)
Date
2023-12-01
Author
حمودة, أمال البشير
Metadata
Show full item record
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البيئة المدرسية كمحفَّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتأكد من فرضياتها، تم استخدام استبيان للإبداع وآخر للدافعية، وتم تطبيقهما على عينة بلغت (370) معلمةً، وتم اختيارهن بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة، والبالغ عدده (3995) معلمةً من المعلمات القائمات بالتدريس الفعلي للشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة الزاوية للعام الدراسي (2022- 2023) ولتحليل النتائج تم الاعتماد على برنامج الرُزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وبعد المعالجة والتحليل توصَّلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أظهرت النتيجة أنَّ مستوى درجة البيئة المدرسية ودورها كمحفِّز للإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي جاءت جميعها بمستوى متوسط في جميع المحاور الخمس للاستبيان من وجهة نظر معلميهم. 2- أنَّ مستوى درجة البيئة المدرسية ودورها كمحفِّز للدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي جاءت جميعها بمستوى متوسط في جميع المحاور الخمس للاستبيان من وجهة نظر معلميهم. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع تعزى لمتغيرات (الخبرة، التخصُّص، المؤهل العلمي). 4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في دور البيئة المدرسية كمحفِّز للدافعية للتعلُّم تعزى لمتغيرات (الخبرة، التخصُّص، المؤهل العلمي). 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة وقوية لدور البيئة المدرسية بين الدافعية للتعلُّم والإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعلُّم الأساسي من وجهة نظر معلميهم، أي كلما زادت الدافعية للتعلُّم زادت قدرة التلميذ على الإبداع والعكس. الكلمات المفتاحية: البيئة المدرسية، الإبداع، الدافعية، الشق الأول التعليم الأساسي
URI
http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2348
Collections
  • Master Theses || رسائل الماجستير [316]

University of Zawia copyright © 2020 
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV
 

 

Browse

All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

My Account

LoginRegister

University of Zawia copyright © 2020 
Contact Us | Send Feedback
Theme by 
Atmire NV