• English
    • العربية
  • العربية 
    • English
    • العربية
  • دخول
عرض المادة 
  •   المستودع الرقمي لجامعة الزاوية
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • عرض المادة
  •   المستودع الرقمي لجامعة الزاوية
  • Graduate Studies || الدراسات العليا
  • Master Theses || رسائل الماجستير
  • عرض المادة
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم

Thumbnail
عرض/افتح
امال البشير حموده.pdf (3.082Mb)
التاريخ
2023-12-01
المؤلف
حمودة, أمال البشير
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكامل
الخلاصة
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البيئة المدرسية كمحفَّز للإبداع والدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتأكد من فرضياتها، تم استخدام استبيان للإبداع وآخر للدافعية، وتم تطبيقهما على عينة بلغت (370) معلمةً، وتم اختيارهن بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة، والبالغ عدده (3995) معلمةً من المعلمات القائمات بالتدريس الفعلي للشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة الزاوية للعام الدراسي (2022- 2023) ولتحليل النتائج تم الاعتماد على برنامج الرُزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وبعد المعالجة والتحليل توصَّلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أظهرت النتيجة أنَّ مستوى درجة البيئة المدرسية ودورها كمحفِّز للإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي جاءت جميعها بمستوى متوسط في جميع المحاور الخمس للاستبيان من وجهة نظر معلميهم. 2- أنَّ مستوى درجة البيئة المدرسية ودورها كمحفِّز للدافعية للتعلُّم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي جاءت جميعها بمستوى متوسط في جميع المحاور الخمس للاستبيان من وجهة نظر معلميهم. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في دور البيئة المدرسية كمحفِّز للإبداع تعزى لمتغيرات (الخبرة، التخصُّص، المؤهل العلمي). 4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في دور البيئة المدرسية كمحفِّز للدافعية للتعلُّم تعزى لمتغيرات (الخبرة، التخصُّص، المؤهل العلمي). 5- توجد علاقة ارتباطية موجبة وقوية لدور البيئة المدرسية بين الدافعية للتعلُّم والإبداع لدى تلاميذ مرحلة التعلُّم الأساسي من وجهة نظر معلميهم، أي كلما زادت الدافعية للتعلُّم زادت قدرة التلميذ على الإبداع والعكس. الكلمات المفتاحية: البيئة المدرسية، الإبداع، الدافعية، الشق الأول التعليم الأساسي
المكان (URI)
http://dspace.zu.edu.ly/xmlui/handle/1/2348
حاويات
  • Master Theses || رسائل الماجستير [316]

University of Zawia copyright © 2020 
اتصل بنا | ارسال ملاحظة
Theme by 
Atmire NV
 

 

استعرض

جميع محتويات المستودعالمجتمعات & الحاوياتحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيعهذه الحاويةحسب تاريخ النشرالمؤلفونالعناوينالمواضيع

حسابي

دخول تسجيل

University of Zawia copyright © 2020 
اتصل بنا | ارسال ملاحظة
Theme by 
Atmire NV